تعليق على زجلية قديمة لاخي bouchaib56

hilali9002

::الفارس المغربي ::
21 سبتمبر 2021
35
59
18
68
القنيطرة

يقول صديقي في المهنة واخي بوشعيب عني يوم تقاعدت / زجلية / لم اكن اعلم بها الى ان عثرت عليها بالصدفة ..واعلق عليها كي نحيي ايام كنا نتجادل في المنتديات ونتبادل الاراء والافكار ..ونكتب ونعلق على بعضنا البعض ..اذكر يوما بل اسبوعا من الجدال حول خطا ارتكبته بذكر اسم بوشعيب العائلي في موضوع كنا نناقشه..ولم يكن انذاك يعرفني الا باسم الهلالي ولا يعرف انني اعمل مه في نفس المؤسسة..وكنت اخفيت عنه الامر حتى لا يجاملني او اجامله..
لما ذكرت اسمه العائلي ثارت ثائرته واصر على ان اعرف بنفسي وان اعتذر له..اعتذرت له سبعين مرة ههههه ولكنه اصر على معرفة هويتي ..واخيرا رضخت واعترفت ..ولما عدنا للمؤسسة عانقته واعتذرته له ثانية لعله يرضى..وهو فعلا نعم الاصديق ونعم الاخ ..كنا ودمنا صديقين ولما تقاعدت قبله لاني اكبره سنا بقيت العلاقة كما كانت الى الان..بالصدفة التقيته هذه الايام فذكر لي المنتدي وحثني على التسجيل والمشاركة فيه ..اتمنى ان اكون عند حسن ظنه بي

يقول حيوية طيبوبة من أخلاق اشتمل
اقول من طيبة قلبك وانت لي كنت المثل

يقول كله شباب ولاشيب شعره اشتعل
اقول كله شباب بل صباغة ولون مفتعل

يقول مازال يكافح يناضل ولا هو اعتزل
اقول كفاحنا مستمر وما ادعينا شهرة البطل


يقول صراع مع أجيال من أمية انتشل
اقول صراعنا ضد الجهل ودحره هو الامل

يقول كان يربي في هذا الفصل وارتحل
اقول بل تربيت في الفصل وانت الجار في العمل

يقول يدعونه ميسيو ولا هو لكلام انتزل
اقول اطفالنا في قلوبنا وهم اكبادنا والمقل

يقول أتصدقون في هذا اليوم غاذر انتقل
اقول وكلنا مغادر ولكل منا زمان واجل

يقول في الأفواه هنا لاحديث الا به تبجل
اقول فاعمل على ذكراك قبل ان تموت او تعنزل
 

bouchaib56

::مراقب مغربي ::
طاقم الإدارة
3 أبريل 2013
1,398
453
83
حقيقة أخي الهلالي قد أتوفى في يوم من الأيام وذكرى قصيدتك هذه تخلد هنا في منتديات المغرب...
نعم شيء أتحسر له هو أني لم أترك خليفة في هذه الأرض ...
وتمنيت أن أهرب عند أخي ياسر وأقوم بتحاليل حتى لا أحمل معي في قبري هذه الغمة...
نعم أسمع كلمات:( عمو والحاج والأستاذ و خالي وعمي...) ولكن أفتقد كلمة أبي ولم هذه المواجع؟ ذلك أن قصيدتك هذه في شخصي تكريم لي وتبقى خلفا لي بعد أن أموت...
وكل أملي من المنتديات( إذا مات الإنسان إنقطع عمله الخ... أو علم ينتفع به)
أتمنى أن تخلد هذه القصائد إسمي بعد أن أنقطعت أوصالي واندثرت عروقي ...أشكرك كنت نعم الصديق وشاءت الظروف أن تجمعنا من جديد وكأنك بعثت لي لمواساتي وارجاع البسمة وذوبان آهاتي...أنت الهدية قبل هدية القصيدة إلي...
 

hilali9002

::الفارس المغربي ::
21 سبتمبر 2021
35
59
18
68
القنيطرة
اخي بوشعيب..ما عرفتك الا ضاحكا مستبشرا ..متفائلا غير متشائم ...مجتهدا غير عابئ بالعراقيل ولا بالمشاكل التي تكتض بها حياتنا..

تقول انك تتحسر على امر لم تدركه في حياتك ..وهل منا من ادرك كل ما يشتهي في حياته ,? لا احد ...ولا الانبياء والرسل..ولا الاباطرة والسلاطين ..كلنا ذلك الرجل..نولد ..فنرى النور نحسبه ضياءا..فاذا به نور من نار ..تحرقنا ثارة وتدفئنا تارة اخرى او نستنير بها..ولكن ما اكثر ما احترقنا وما اكثر ما خاب املنا فيها ..فالصراع فيها ومعها ابدي ..والخسارة امامها مضمونة ولكننا نسعى لنربحها في جولة او اكثر..

واكبر خسارة لنا انها تنطفئ من غير اشعار..فناسى ونتحسر علىخذلانها لنا ..فلم تمهلنا او انهلتنا زمنا غير كاف للانتصار عليا...

عرف الانسان منذ القدم قواعد هذه اللعبة...فتقبلها ورضي بها عن رضى او كرها...فمن تقبلها كما هي ورضي بها وتكيف مع قوانينها عاش ما عاش مرتاح البال..لانه يعرف انه ليس له مما هو عليه بد..

ومن لم يستطع القبول بالقواعد التي فرضتها عليه الحياة..فلسوف يشقى في صراعه ولسوف يرى من قسوتها وجبروتها وهيمنتها على كل اسباب العيش ما يجعله يرى بام عينيه هزيمة القوي على يد الضعيف ...ولسوف يرى الغني الميسور لا يجد على من يصرف ماله ويرى الفقير المعدم قهرته بكثرة الاولاد..لا يجد لقمة يلقيها في فيه..

والكل يعرف في قرارة نفسه انه لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا..ولكنه لا يتوقف عن البحث عن النفع

والهروب من الوقوع في الضرر..و الحياة لا تتوقف ان قاوم او استسلم ..ويبقى الجانب العقدي في الانسان يقوم مقام الطبيب والبلسم لكثير من المشاكل والعقد والعثرات ..اجتماعية كانت او نفسية او حتى جسدية...

يقول عز من قائل

{مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22) لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23)} [الحديد]

وهو القائل

{لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ } [ الشورى 49-50

وان كان للانسان شيئ يستطيعه فهو العمل الصالح والرجاء في الله .فهو الذي بيده الامر كله.

وما في الدنيا من انسان الا حرم من عزيز :مالا كان او جاها او ولدا او راحة بال..ولن اطيل عليك فانت ممن اعرف صبره وجلده .وايمانه بالله..وكذلك صدقه في صداقته مع اصحابه واصهاره ..وكل معارفه.

ودمت بكل عافية وسلام
 
  • إعجاب
التفاعلات: bouchaib56

bouchaib56

::مراقب مغربي ::
طاقم الإدارة
3 أبريل 2013
1,398
453
83
شكرا لك أخي الهلالي وكما عهدتك
مثل هذه المرافقة النفسية التي شحنتي بها وهي فعلا تعطيني طاقة إيجابية لك الشكر أخي كل الشكر وسبحان مقلب القلوب ، و مزيل الكروب، ولا خلا منا واحدا من العيوب.
والحمد لله على أية حال...